فصل: إعراب الآية رقم (26):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (12):

{وَأُمِرْتُ لأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ}.
اللام للتعليل، والتقدير: وأمرت بما أُمرت به(لأن أكون).

.إعراب الآية رقم (13):

{قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.
جملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (14):

{قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي}.
الجلالة مفعول مقدم لـ(أعبد)، و(ديني) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (15):

{فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}.
جملة (فاعبدوا) معطوفة على جملة (أَعْبُدُ)، الجار (من دونه) متعلق بحال من (ما)، (ألا) أداة تنبيه، و(هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (16):

{لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ}.
جملة (لهم ظلل) مستأنفة، الجار (من فوقهم) متعلق بحال من (ظلل)، والفاء في (فاتقون) زائدة، وجملة (اتقون) مستأنفة، وكذا جملة النداء.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ}.
جملة (والذين اجتنبوا...) مستأنفة، وجملة (لهم البشرى) خبر المبتدأ (الذين)، والمصدر (أن يعبدوها) بدل اشتمال من (الطاغوت)، وجملة (فبشِّر عباد) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (18):

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الأَلْبَابِ}.
(الذين) نعت لـ (عباد)، (هم) ضمير فصل لا محل له.

.إعراب الآية رقم (19):

{أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ}.
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، و(مَنْ) اسم موصول مبتدأ خبره محذوف، أي: كمن نجا، والهمزة الثانية للاستفهام، والفاء عاطفة، وجملة (أفأنت تنقذ) معطوفة على (أفمَنْ حَقَّ)، الجار (في النار) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (20):

{لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِنْ فَوْقِهَا غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ}.
(لكن) حرف استدراك، الجار (من فوقها) متعلق بخبر مقدر لـ (غرف)، وجملة (من فوقها غرف) نعت لـ (غُرف)، (مبنية) نعت (غرف)، وجملة (تجري) نعت ثانٍ، (وَعْدَ) مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، وجملة (لا يخلف) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (21):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ}.
المصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها مفعول (تر)، (ينابيع) مفعول ثان بتضمين سلكه معنى جعله، الجار (في الأرض) متعلق بنعت لـ(ينابيع)، (مختلفًا) نعت (زرعًا)، (ألوانه) فاعل لـ(مختلفًا)، (مصفرًا) حال من الهاء، و(حطامًا) مفعول ثان، الجار (لأولي) متعلق بنعت (لذكرى).

.إعراب الآية رقم (22):

{أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ}.
الهمزة للاستفهام و(مَنْ) اسم موصول مبتدأ، والخبر مقدر، أي: كمن قسا قلبه، الجار (للإسلام) متعلق بشرح، وجملة (فهو على نور) معطوفة على جملة (شرح)، الجار (من ربه) متعلق بنعت لـ(نور)، وجملة (فويل للقاسية) مستأنفة، و(ويل) مبتدأ، وساغ الابتداء بالنكرة؛ لأنها تدل على دعاء، والجار (للقاسية) متعلق بخبر (ويل)، (قلوبهم) فاعل (القاسية)، الجار (من ذكر) متعلق بالقاسية.

.إعراب الآية رقم (23):

{اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}.
(كتابًا) بدل من (أحسن)، (مثاني) نعت ثان لكتاب، جملة (تقشعر) نعت ثالث، جملة (ثم تلين) معطوفة على جملة (تقشعر)، وجملة (يهدي) حال من (هدى)، و(مَنْ) شرطية، مفعول به مقدم، و(هادٍ) مبتدأ، و(من) زائدة، وجملة (فما له من هاد) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (24):

{أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ}.
الفاء مستأنفة، (من) اسم موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كمن لا يتقي، وجملة (وقيل) حالية، والواو للحال، (ما) موصول مفعول به.

.إعراب الآية رقم (25):

{كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ}.
(حيث) اسم ظرفي مبني على الضم، في محل جرّ، متعلق بـ(أتاهم)، وجملة (لا يشعرون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (26):

{فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.
(الخزي): مفعول ثان، الجار (في الحياة) متعلق بحال من (الخزي)، وجملة (ولعذاب الآخرة أكبر) مستأنفة، وجواب (لو) محذوف تقديره: ما كذبوا، وجملة الشرط مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ}.
الواو مستأنفة، حروف الجر الثلاثة متعلقة بالفعل (ضربنا)، وجملة (لعلهم يتذكرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (28):

{قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ}.
(قرآنًا) حال، (غير) نعت ثان، وجملة (لعلهم يتقون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (29):

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ}.
(رجلا) بدل من (مثلا)، جملة (فيه شركاء) نعت (رجلا)، الجار (لرجل) متعلق بـ (سلمًا)، وجملة الاستفهام مستأنفة، وكذا جملة (الحمد لله)، وجملة (أكثرهم لا يعلمون).

.إعراب الآية رقم (31):

{ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ}.
جملة (ثم إنكم...) معطوفة على جملة (إنهم ميتون)، والظرفان متعلقان بـ (تختصمون).

.إعراب الآية رقم (32):

{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ}.
جملة (فمن أظلم) مستأنفة، الجار (ممن) متعلق بـ(أظلم)، (إذ) ظرف زمان متعلق بـ (كَذَب)، وجملة (أليس في جهنم مثوى) مستأنفة، الجار (للكافرين) متعلق بنعت لمثوى.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}.
الواو في (والذي) مستأنفة، (هم) للفصل، وجملة (أولئك... المتقون) خبر (الذي).

.إعراب الآية رقم (34):

{لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ}.
جملة (لهم ما يشاءون) خبر ثان للمبتدأ (أولئك)، (عند) ظرف مكان متعلق بحال من (ما).

.إعراب الآية رقم (35):

{لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ}.
المصدر المؤول المجرور (ليُكَفِّر) متعلق (بالمحسنين)، (أجرهم) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (36):

{أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}.
الباء في خبر ليس زائدة، جملة (ويخوفونك) حالية، أي: أليس كافيك حال تخويفهم إياك بكذا، الجار (من دونه) متعلق بالصلة، (من) اسم شرط مفعول به مقدم، و(هاد) مبتدأ و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (37):

{وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ}.
(من) شرطية مفعول به مقدم، والجملة الشرطية معطوفة على جملة (يضلل الله)، (مضل) مبتدأ، و(من) زائدة، (ذي) نعت.

.إعراب الآية رقم (38):

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ}.
الواو في (ولئن) مستأنفة، وجملة (مَنْ خلق) مفعول به ثان للسؤال المعلق بالاستفهام، واللام موطئة، وجملة (ليقولُنَّ الله) جواب القسم، (الله) فاعل لفعل محذوف، أي: خلقهن الله، و(يقولُنَّ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل. والفاء في (أفرأيتم) رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان إله غيره، فأخبروني. والجملة الشرطية المقدرة مقول القول. ويتعَدَّى (أرأيتم) إلى مفعولين: الأول (ما)، والثاني الجملة الاستفهامية: (هل هن كاشفات)، الجار (من دون) متعلق بحال من (ما)، وجملة (إن أرادني الله) اعتراضية، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (أرادني برحمة) معطوفة على جملة (أرادني.. بضر)، وجملة (هل هُنَّ ممسكات) معطوفة على جملة (هل هن كاشفات) نحو: أرأيت زيدًا: إن جاءك هل تكرمه؟ أو غاب هل تعاقبه؟، وقوله (حسبي الله): مبتدأ وخبر، الجار (عليه) متعلق بـ (يتوكل).

.إعراب الآية رقم (39):

{قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}.
قوله (يا قوم): منادى مضاف، والياء مقدرة، الجار (على مكانتكم) متعلق بحال من (اعملوا)، وجملة (إني عامل) مستأنفة، وجملة (فسوف تعلمون) معطوفة على جملة (إني عامل).

.إعراب الآية رقم (40):

{مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ}.
(مَنْ) اسم موصول مفعول به، وجملة (يخزيه) نعت لـ (عذاب).

.إعراب الآية رقم (41):

{إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ}.
الجار (للناس) متعلق بأنزلنا، الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (أنزلنا)، والجملة الشرطية معطوفة على جملة (إنا أنزلنا)، (من) اسم شرط مبتدأ، والجار (فلنفسه) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: فاهتداؤه كائن لنفسه، الجار (عليها) متعلق بحال من فاعل (يضل)، وجملة (وما أنت عليهم بوكيل) معطوفة على جواب الشرط، والباء زائدة في خبر (ما)، الجار (عليهم) متعلق بـ(وكيل).

.إعراب الآية رقم (42):

{اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
(حين) ظرف زمان متعلق بـ (يَتَوَفَّى). قوله (والتي): اسم معطوف على (الأنفس)، الجار (في منامها) متعلق بـ (يتوفَّى). وجملة (فيمسك) معطوفة على جملة (يتوفَّى)، الجار (إلى أجل) متعلق بـ (يرسل)، الجار (لقوم) متعلق بنعت (لآيات)، وجملة (يتفكرون) نعت.